نسب قبيلة بني بكر الحد يافع
صفحة 1 من اصل 1
نسب قبيلة بني بكر الحد يافع
بكر بن عبد مناه بن علي بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن النبي إبراهيم علية السلام من كنعان من فلسطين
وتعد قبائل مضر وربيعه من العرب المستعربة لان إسماعيل تزوج من قبيلة عربية هي جرهم في حادثة مكة المشهورة
فتزوج عبد مناه هند بنت بكر بن وائل من قبيلة ربيعة فسمت ابنها بكر باسم ولدها
فخلف بكر بن عبد مناه .علي .وليث.وضمرة .والدائل
سبب الخلاف بين بني بكر وخزاعة
قال ابن إسحاق : فلما كان ذلك العام فعلت صوفه كما كانت تفعل وقد عرفت ذلك لها العرب ، وهو دين في أنفسهم في عهد جرهم وخزاعة وولايتهم . فأتاهم قصي بن كلاب بمن معه من قومه من قريش وكنانة وقضاعة عند العقبة ، فقال لنحن أولى بهذا منكم ، فقاتلوه فاقتتل الناس قتالا شديدا ، ثم انهزمت صوفه وغلبهم قصي على ما كان بأيديهم من ذلك .
وانحازت عند ذلك خزاعة عن قصي ، وعرفوا أنه سيمنعهم كما منع صوفة وأنه سيحول بينهم وبين الكعبة وأمر مكة . فلما انحازوا عنه بادئهم وأجمع لحربهم وخرجت له خزاعة وبني بكر فالتقوا ، فاقتتلوا قتالا شديدا ، حتى كثرت القتلى في الفريقين جميعا ، ثم إنهم تداعوا إلى الصلح وإلى أن يحكموا بينهم رجلا من العرب ، فحكموا يعمر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناه بن كنانة فقضى بينهم بأن قصيا أولى بالكعبة وأمر مكة من خزاعة ، وأن كل دم أصابه قصي من خزاعة وبني بكر موضوع يشدخه تحت قدميه وأن ما أصابت خزاعة وبنو بكر من قريش وكنانة وقضاعة ، ففيه الدية مؤداة وأن يخلى بين قصي وبين الكعبة
فبدا كرهه خزاعة لبني بكر لانحيازها معا قصي
ودارت عدة معارك كبيرة بينهم
وأخر معركة في الجاهلية حيث هجمت خزاعة على بني بكر وقتتلو قتال شديد وقتلت خزاعة عامر بن يزيد شيخ بني بكر غدر وهوا في الحرم
قال ابن إسحاق : ثم أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد بعثه إلى مؤتة جمادى الآخرة ورجبا . ثم إن بني بكر بن عبد مناة بن كنانة عدت على خزاعة ، وهم على ماء لهم بأسفل مكة يقال له الوتير ، وكان الذي هاج ما بين بني بكر وخزاعة أن رجلا من بني الحضرمي واسمه مالك بن عباد وحلف الحضرمي يومئذ إلى الأسود بن رزن خرج تاجرا ، فلما توسط أرض خزاعة ، عدوا عليه فقتلوه وأخذوا ماله فعدت بنو بكر على رجل من خزاعة فقتلوه فعدت خزاعة قبيل الإسلام على بني الأسود بن رزن الديلي وهم منخر بني كنانة وأشرافهم سلمى وكلثوم وذؤيب فقتلوهم بعرفة عند أنصاب الحرم .
قال ابن إسحاق : وحدثني رجل من بني الديل ، قال كان بنو الأسود بن رزن يودون في الجاهلية ديتين ديتين ونودى دية دية لفضلهم فينا
قال ابن إسحاق : فبينا بنو بكر وخزاعة على ذلك حجز بينهم الإسلام وتشاغل الناس به فلما كان صلح الحديبية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش كان فيما شرطوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وشرط لهم كما حدثني الزهري ، عن عروة بن الزبير عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم وغيرهم من علمائنا : أنه من أحب أن يدخل في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده فليدخل فيه ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل فيه فدخلت بنو بكر في عقد قريش وعهدهم ودخلت خزاعة في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده .
الحديبية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش ، كان فيما شرطوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وشرط لهم كما حدثني الزهري عن عروة بن الزبير ، عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم ، وغيرهم من علمائنا : أنه من أحب أن يدخل في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده فليدخل فيه ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل فيه فدخلت بنو بكر في عقد قريش وعهدهم ودخلت خزاعة في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده .
قال ابن إسحاق : فلما كانت الهدنة اغتنمها بنو الديل من بني بكر من خزاعة ، وأرادوا أن يصيبوا منهم ثأرا بأولئك النفر الذين أصابوا منهم ببني الأسود بن رزن فخرج نوفل بن معاوية الديلي في بني الديل ، وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر تابعه حتى بيت خزاعة وهم على الوتير ، ماء لهم فأصابوا منهم رجلا ، وتحاوزوا واقتتلوا ، ورفدت بني بكر قريش بالسلاح وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا ، حتى حازوا خزاعة إلى الحرم ، فلما انتهوا إليه قالت بنو بكر يا نوفل إنا قد دخلنا الحرم ، إلهك إلهك فقال كلمة عظيمة لا إله له اليوم يا بني بكر أصيبوا ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم ، أفلا تصيبون ثأركم فيه وقد أصابوا منهم ليلة بيتوهم بالوتير رجلا يقال له منبه وكان منبه رجلا مفئودا خرج هو ورجل من قومه يقال له تميم بن أسد وقال له منبه يا تميم انج بنفسك ، فأما أنا فوالله إني لميت قتلوني أو تركوني ، لقد انبت فؤادي ، وانطلق تميم فأفلت وأدركوا منبها فقتلوه فلما دخلت خزاعة مكة ، لجئوا إلى دار بديل بن ورقاء ودار مولى لهم يقال له رافع فقال تميم بن أسد يعتذر من فراره عن منبه
[ شعر حسان في الحرب بين كنانة وخزاعة ]
قال ابن هشام : وقال حسان بن ثابت في ذلك
لحا الله قوما لم ندع من سراتهم لهم أحدا يندوهم غير ناقب
أخصيي حمار مات بالأمس نوفلا متى كنت مفلاحا عدو الحقائب
[ شعر عمرو الخزاعي للرسول يستنصره ورده عليه ]
قال ابن إسحاق : فلما تظاهرت بنو بكر وقريش على خزاعة ، وأصابوا منهم ما أصابوا ، ونقضوا ما كان بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم من العهد والميثاق بما استحلوا من خزاعة ، وكان في عقده وعهده خرج عمرو بن سالم الخزاعي ثم أحد بني كعب حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وكان ذلك مما هاج فتح مكة ، فوقف عليه وهو جالس في المسجد بين ظهراني الناس فقال :
يا رب إني ناشد محمدا حلف أبينا وأبيه الأتلدا
قد كنتم ولدا وكنا والدا ثمت أسلمنا فلم ننزع يدا
فانصر هداك الله نصرا أعتدا وادع عباد الله يأتوا مددا
فيهم رسول الله قد تجردا إن سيم خسفا وجهه تربدا
في فيلق كالبحر يجري مزبدا إن قريشا أخلفوك الموعدا
ونقضوا ميثاقك الموكدا وجعلوا لي في كداء رصدا
وزعموا أن لست أدعو أحدا وهم أذل وأقل عددا
هم بيتونا بالوتير هجدا وقتلونا ركعا وسجدا
( يقول قتلنا وقد أسلمنا ) .
قال ابن هشام : ويروى أيضا :
فانصر هداك الله نصرا أيدا
قال ابن هشام : ويروى أيضا :
نحن ولدناك فكنت ولدا
قال ابن إسحاق : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرت يا عمرو بن سالم . ثم عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم عنان من السماء فقال إن هذه السحابة لتستهل بنصر بني كعب
بني كعب أي خزاعة
وجهز جيش لفتح مكة قوامة عشرة ألف مقاتل وعندما دخل الرسول مكة منع المسلمين من القتال إلا خزاعة من بني بكر ليدركوا ثارهم حتى العصر
وقال النمر بن الاعلط بن الديل بن بكربن عبد مناه في الحرب بين بني بكر وخزاعة
ألا هل أتى قصوى الأحابيش أننا رددنا بني كعب بأفوق ناصل
حبسناهم في دارة العبد رافع وعند بديل محبسا غير طائل
بدار الذليل الآخذ الضيم بعدما شفينا النفوس منهم بالمناصل
حبسناهم حتى إذا طال يومهم نفحنا لهم من كل شعب بوابل
نذبحهم ذبح التيوس كأننا أسود تبارى فيهم بالقواصل
هم ظلمونا واعتدوا في مسيرهم وكانوا لدى الأنصاب أول قاتل
كأنهم بالجزع إذ يطردونهم بفاثور حفان النعام الجوافل
ومن أعلام قبيلة بني بكر في الجاهلية
الحارث بن يزيد شيخ بني بكر في الجاهلية فقد ذهب هوا وعبد المطلب بالنيابة عن قبائل كنانة إلى أبرهة الحبشي عندما حول هدم الكعبة
وذات مرة لقي الحارث بن يزيد ابو بكر الصديق وهوا خارج من مكة عندما زاد تعذيب المسلمين من كفار قريش
فقال له إلى أين يا ابابكر فقال طردوني قومي فقال كيف يطردوك وأنت الصادق الطيب ارجع معي
فلما رجع لقي كفار قريش فقال لهم والله من يعتدي علية لاهجمنا عليكم في بني بكر
ومن إعلام بني بكر في الإسلام أبوالاسود الدئلي عالم النحو المعروف
نصر بن سيار بن رافع بن جري أحد بني جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، قال نصر بن سيار:
أبلغ ربيعة في مرو وذا يمن ... أن اغضبوا قبل أن لا ينفع الغضب
ما بالكم تنشبون الحرب بينكم ... كأن أهل الحجى عن رأيكم غيب
وتتركون عدوا قد أحاط بكم ... ممن تأشب لا دين ولا حسب
قال أمية بن أبي الصلت بن أبي ربيعة الثقفي الشاعر، وهو يحرض على رسول الله - صلى الله عليه وسلم وهو يتمدح في آل علي بن بكر بن عبد مناة
لله در بني علي ... أيم منهم وناكج
إن لم يغيروا غارة ... شعواء تحجر كل نابح
بزهاء ألف أو بأل ... ف بيرذى بدن ورامح
وقال صفية بنت عبد المطلب:
فسائل في جموع بني علي ... إذا كثر التناسب والفخار
بأنا لا نقر الضيم فينا ... ونحن لمن توسمنا نضار
وبعد أن قويت شوكة المسلمين قررت بعض أفخاذ بني بكر الهجرة إلى اليمن وتحديد يافع
والأفخاذ التي هاجرت أهل يزيد .أهل سلمى .اهل حسن .اهل ابرهيم
وكما إن أفخاذ من قبيلة خزاعة لحقت قبيلة بني بكر إلى يافع
ودارت بينهم معارك عضيمة
وكان من ابرز فرسان أهل يزيد البكريين الذين صالوا وجالوا في هذه المعارك .الجهس البكري.ومردع.وبجير.وقاهد
وتعتبر بني بكر من أقدم قرى يافع
ولم تغيب بني بكر عن يافع بل عاشت معه في افراحة واحزانة
وقد شاركت بني بكر في طرد الزيود من يافع بل ولقد كان البطل واليت اليزيدي البكري احد ابرز قواد المعارك بين يافع والزيود
قال واليت اليزيدي في إحدى معاركة
يقول واليت اليزيدي ما خذت الفرس ألا لعيلة قريش اغزوبها يومين في يشهل ويومن في ولس ويوم في سوق الرئة لعبتها
وقد هاجرت بعض أفخاذ البكريين إلى يافع وحمرة ورداع وحضرموت وردفان
من أمثال من هاجرو
أفخاذ من أهل يزيد إلى جبل بيافع وسموه باسمهم جبل أهل يزيد
إلى رداع في قيفة أثار فتن جرت بينهم وسمو أرضهم محن أهل يزيد
وفيي ردفان خرجوا على قصة جرت معهم ومعا أصحاب عنتر
وسموا أرضهم في ردفان بأرض البكري
ويبلغ تعداد سكان مدينة بني بكر أربع عشر الف مواطن
المراجع انساب قريش جمهرة انساب العرب تاريخ مكة وبعض كتب الانساب الاخرى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وتعد قبائل مضر وربيعه من العرب المستعربة لان إسماعيل تزوج من قبيلة عربية هي جرهم في حادثة مكة المشهورة
فتزوج عبد مناه هند بنت بكر بن وائل من قبيلة ربيعة فسمت ابنها بكر باسم ولدها
فخلف بكر بن عبد مناه .علي .وليث.وضمرة .والدائل
سبب الخلاف بين بني بكر وخزاعة
قال ابن إسحاق : فلما كان ذلك العام فعلت صوفه كما كانت تفعل وقد عرفت ذلك لها العرب ، وهو دين في أنفسهم في عهد جرهم وخزاعة وولايتهم . فأتاهم قصي بن كلاب بمن معه من قومه من قريش وكنانة وقضاعة عند العقبة ، فقال لنحن أولى بهذا منكم ، فقاتلوه فاقتتل الناس قتالا شديدا ، ثم انهزمت صوفه وغلبهم قصي على ما كان بأيديهم من ذلك .
وانحازت عند ذلك خزاعة عن قصي ، وعرفوا أنه سيمنعهم كما منع صوفة وأنه سيحول بينهم وبين الكعبة وأمر مكة . فلما انحازوا عنه بادئهم وأجمع لحربهم وخرجت له خزاعة وبني بكر فالتقوا ، فاقتتلوا قتالا شديدا ، حتى كثرت القتلى في الفريقين جميعا ، ثم إنهم تداعوا إلى الصلح وإلى أن يحكموا بينهم رجلا من العرب ، فحكموا يعمر بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناه بن كنانة فقضى بينهم بأن قصيا أولى بالكعبة وأمر مكة من خزاعة ، وأن كل دم أصابه قصي من خزاعة وبني بكر موضوع يشدخه تحت قدميه وأن ما أصابت خزاعة وبنو بكر من قريش وكنانة وقضاعة ، ففيه الدية مؤداة وأن يخلى بين قصي وبين الكعبة
فبدا كرهه خزاعة لبني بكر لانحيازها معا قصي
ودارت عدة معارك كبيرة بينهم
وأخر معركة في الجاهلية حيث هجمت خزاعة على بني بكر وقتتلو قتال شديد وقتلت خزاعة عامر بن يزيد شيخ بني بكر غدر وهوا في الحرم
قال ابن إسحاق : ثم أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد بعثه إلى مؤتة جمادى الآخرة ورجبا . ثم إن بني بكر بن عبد مناة بن كنانة عدت على خزاعة ، وهم على ماء لهم بأسفل مكة يقال له الوتير ، وكان الذي هاج ما بين بني بكر وخزاعة أن رجلا من بني الحضرمي واسمه مالك بن عباد وحلف الحضرمي يومئذ إلى الأسود بن رزن خرج تاجرا ، فلما توسط أرض خزاعة ، عدوا عليه فقتلوه وأخذوا ماله فعدت بنو بكر على رجل من خزاعة فقتلوه فعدت خزاعة قبيل الإسلام على بني الأسود بن رزن الديلي وهم منخر بني كنانة وأشرافهم سلمى وكلثوم وذؤيب فقتلوهم بعرفة عند أنصاب الحرم .
قال ابن إسحاق : وحدثني رجل من بني الديل ، قال كان بنو الأسود بن رزن يودون في الجاهلية ديتين ديتين ونودى دية دية لفضلهم فينا
قال ابن إسحاق : فبينا بنو بكر وخزاعة على ذلك حجز بينهم الإسلام وتشاغل الناس به فلما كان صلح الحديبية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش كان فيما شرطوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وشرط لهم كما حدثني الزهري ، عن عروة بن الزبير عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم وغيرهم من علمائنا : أنه من أحب أن يدخل في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده فليدخل فيه ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل فيه فدخلت بنو بكر في عقد قريش وعهدهم ودخلت خزاعة في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده .
الحديبية بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش ، كان فيما شرطوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وشرط لهم كما حدثني الزهري عن عروة بن الزبير ، عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم ، وغيرهم من علمائنا : أنه من أحب أن يدخل في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده فليدخل فيه ومن أحب أن يدخل في عقد قريش وعهدهم فليدخل فيه فدخلت بنو بكر في عقد قريش وعهدهم ودخلت خزاعة في عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهده .
قال ابن إسحاق : فلما كانت الهدنة اغتنمها بنو الديل من بني بكر من خزاعة ، وأرادوا أن يصيبوا منهم ثأرا بأولئك النفر الذين أصابوا منهم ببني الأسود بن رزن فخرج نوفل بن معاوية الديلي في بني الديل ، وهو يومئذ قائدهم وليس كل بني بكر تابعه حتى بيت خزاعة وهم على الوتير ، ماء لهم فأصابوا منهم رجلا ، وتحاوزوا واقتتلوا ، ورفدت بني بكر قريش بالسلاح وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفيا ، حتى حازوا خزاعة إلى الحرم ، فلما انتهوا إليه قالت بنو بكر يا نوفل إنا قد دخلنا الحرم ، إلهك إلهك فقال كلمة عظيمة لا إله له اليوم يا بني بكر أصيبوا ثأركم فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم ، أفلا تصيبون ثأركم فيه وقد أصابوا منهم ليلة بيتوهم بالوتير رجلا يقال له منبه وكان منبه رجلا مفئودا خرج هو ورجل من قومه يقال له تميم بن أسد وقال له منبه يا تميم انج بنفسك ، فأما أنا فوالله إني لميت قتلوني أو تركوني ، لقد انبت فؤادي ، وانطلق تميم فأفلت وأدركوا منبها فقتلوه فلما دخلت خزاعة مكة ، لجئوا إلى دار بديل بن ورقاء ودار مولى لهم يقال له رافع فقال تميم بن أسد يعتذر من فراره عن منبه
[ شعر حسان في الحرب بين كنانة وخزاعة ]
قال ابن هشام : وقال حسان بن ثابت في ذلك
لحا الله قوما لم ندع من سراتهم لهم أحدا يندوهم غير ناقب
أخصيي حمار مات بالأمس نوفلا متى كنت مفلاحا عدو الحقائب
[ شعر عمرو الخزاعي للرسول يستنصره ورده عليه ]
قال ابن إسحاق : فلما تظاهرت بنو بكر وقريش على خزاعة ، وأصابوا منهم ما أصابوا ، ونقضوا ما كان بينهم وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم من العهد والميثاق بما استحلوا من خزاعة ، وكان في عقده وعهده خرج عمرو بن سالم الخزاعي ثم أحد بني كعب حتى قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، وكان ذلك مما هاج فتح مكة ، فوقف عليه وهو جالس في المسجد بين ظهراني الناس فقال :
يا رب إني ناشد محمدا حلف أبينا وأبيه الأتلدا
قد كنتم ولدا وكنا والدا ثمت أسلمنا فلم ننزع يدا
فانصر هداك الله نصرا أعتدا وادع عباد الله يأتوا مددا
فيهم رسول الله قد تجردا إن سيم خسفا وجهه تربدا
في فيلق كالبحر يجري مزبدا إن قريشا أخلفوك الموعدا
ونقضوا ميثاقك الموكدا وجعلوا لي في كداء رصدا
وزعموا أن لست أدعو أحدا وهم أذل وأقل عددا
هم بيتونا بالوتير هجدا وقتلونا ركعا وسجدا
( يقول قتلنا وقد أسلمنا ) .
قال ابن هشام : ويروى أيضا :
فانصر هداك الله نصرا أيدا
قال ابن هشام : ويروى أيضا :
نحن ولدناك فكنت ولدا
قال ابن إسحاق : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرت يا عمرو بن سالم . ثم عرض لرسول الله صلى الله عليه وسلم عنان من السماء فقال إن هذه السحابة لتستهل بنصر بني كعب
بني كعب أي خزاعة
وجهز جيش لفتح مكة قوامة عشرة ألف مقاتل وعندما دخل الرسول مكة منع المسلمين من القتال إلا خزاعة من بني بكر ليدركوا ثارهم حتى العصر
وقال النمر بن الاعلط بن الديل بن بكربن عبد مناه في الحرب بين بني بكر وخزاعة
ألا هل أتى قصوى الأحابيش أننا رددنا بني كعب بأفوق ناصل
حبسناهم في دارة العبد رافع وعند بديل محبسا غير طائل
بدار الذليل الآخذ الضيم بعدما شفينا النفوس منهم بالمناصل
حبسناهم حتى إذا طال يومهم نفحنا لهم من كل شعب بوابل
نذبحهم ذبح التيوس كأننا أسود تبارى فيهم بالقواصل
هم ظلمونا واعتدوا في مسيرهم وكانوا لدى الأنصاب أول قاتل
كأنهم بالجزع إذ يطردونهم بفاثور حفان النعام الجوافل
ومن أعلام قبيلة بني بكر في الجاهلية
الحارث بن يزيد شيخ بني بكر في الجاهلية فقد ذهب هوا وعبد المطلب بالنيابة عن قبائل كنانة إلى أبرهة الحبشي عندما حول هدم الكعبة
وذات مرة لقي الحارث بن يزيد ابو بكر الصديق وهوا خارج من مكة عندما زاد تعذيب المسلمين من كفار قريش
فقال له إلى أين يا ابابكر فقال طردوني قومي فقال كيف يطردوك وأنت الصادق الطيب ارجع معي
فلما رجع لقي كفار قريش فقال لهم والله من يعتدي علية لاهجمنا عليكم في بني بكر
ومن إعلام بني بكر في الإسلام أبوالاسود الدئلي عالم النحو المعروف
نصر بن سيار بن رافع بن جري أحد بني جندع بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، قال نصر بن سيار:
أبلغ ربيعة في مرو وذا يمن ... أن اغضبوا قبل أن لا ينفع الغضب
ما بالكم تنشبون الحرب بينكم ... كأن أهل الحجى عن رأيكم غيب
وتتركون عدوا قد أحاط بكم ... ممن تأشب لا دين ولا حسب
قال أمية بن أبي الصلت بن أبي ربيعة الثقفي الشاعر، وهو يحرض على رسول الله - صلى الله عليه وسلم وهو يتمدح في آل علي بن بكر بن عبد مناة
لله در بني علي ... أيم منهم وناكج
إن لم يغيروا غارة ... شعواء تحجر كل نابح
بزهاء ألف أو بأل ... ف بيرذى بدن ورامح
وقال صفية بنت عبد المطلب:
فسائل في جموع بني علي ... إذا كثر التناسب والفخار
بأنا لا نقر الضيم فينا ... ونحن لمن توسمنا نضار
وبعد أن قويت شوكة المسلمين قررت بعض أفخاذ بني بكر الهجرة إلى اليمن وتحديد يافع
والأفخاذ التي هاجرت أهل يزيد .أهل سلمى .اهل حسن .اهل ابرهيم
وكما إن أفخاذ من قبيلة خزاعة لحقت قبيلة بني بكر إلى يافع
ودارت بينهم معارك عضيمة
وكان من ابرز فرسان أهل يزيد البكريين الذين صالوا وجالوا في هذه المعارك .الجهس البكري.ومردع.وبجير.وقاهد
وتعتبر بني بكر من أقدم قرى يافع
ولم تغيب بني بكر عن يافع بل عاشت معه في افراحة واحزانة
وقد شاركت بني بكر في طرد الزيود من يافع بل ولقد كان البطل واليت اليزيدي البكري احد ابرز قواد المعارك بين يافع والزيود
قال واليت اليزيدي في إحدى معاركة
يقول واليت اليزيدي ما خذت الفرس ألا لعيلة قريش اغزوبها يومين في يشهل ويومن في ولس ويوم في سوق الرئة لعبتها
وقد هاجرت بعض أفخاذ البكريين إلى يافع وحمرة ورداع وحضرموت وردفان
من أمثال من هاجرو
أفخاذ من أهل يزيد إلى جبل بيافع وسموه باسمهم جبل أهل يزيد
إلى رداع في قيفة أثار فتن جرت بينهم وسمو أرضهم محن أهل يزيد
وفيي ردفان خرجوا على قصة جرت معهم ومعا أصحاب عنتر
وسموا أرضهم في ردفان بأرض البكري
ويبلغ تعداد سكان مدينة بني بكر أربع عشر الف مواطن
المراجع انساب قريش جمهرة انساب العرب تاريخ مكة وبعض كتب الانساب الاخرى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مواضيع مماثلة
» عادات الرجل المزارع في يافع- بني بكر -الحد او يافع عامه
» نبذة عن قبيلة يافع..........................
» قبيلة يافع الحميرية
» زامل لقبائل يافع في مدينة بني بكر الحد لمقاطعة الانتخابات النيابية في مهرجان بني بكر
» بني بكر رمز من رموز قبائل يافع ...................
» نبذة عن قبيلة يافع..........................
» قبيلة يافع الحميرية
» زامل لقبائل يافع في مدينة بني بكر الحد لمقاطعة الانتخابات النيابية في مهرجان بني بكر
» بني بكر رمز من رموز قبائل يافع ...................
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى