الـقـوانـيـن الـقـبـلـيــــه فـي مـنـاطـق يـافـع
صفحة 1 من اصل 1
الـقـوانـيـن الـقـبـلـيــــه فـي مـنـاطـق يـافـع
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني الاعضاء انا حبت ان اطرح عليكم بعض القوانين القبليه في يافع
كما تعلمون بان الاوضاع القبليه سائده في اليمن ولها ايجابياتها وسلبياتهاولست في صدد السلبيات والايجابيات . ولاكن سوف اوضح واذكر بعض القوانين القبليه التي تفرض نفسها في اطار القبيله بدون ان تحتاج الى من ينفذهامثل الشرطه او المحاكم او غيرها.
مع العلم ان هذه القوانين سائده في قبائل يافع وبذات الحد حسب معرفتي ومن هذه القوانين ما يلي:_
1- (حيان) البئر بين اصحابها ويعني هذ ان هناك ايام محدده لكل شخص في السقي لا يستطيع الزياده عنها او النقصان.كما ان هناك اولويات في السقي بحسب نوع المحصول وحاجته للمياه .
2- قانون (السُخره) وهذ يعني ان الحداد والنجار يقومان بعمل تجهيز ادوات العمل من سحوب وخنازر وادوات السناه وغيرها . بدون مقابل وعند جني المحصول يكون له جزء متعارف عليه من المحصول.
3- (الرهن) وهو عندما يحتاج الشخص لاي مبلغ يقوم بعرض جزء من اراضيه الزراعيه على شخص اخر مقابل حصوله على هذ المبلغ ويقوم الشخص الاخر بلاستفاده من زراعتها حتى يعود للشخص المبلغ من قبل صاحب الارض.
4- (الشرك) وهو ان تعطي شخص قطعه من اراضيك او كلها ويقوم بزراعتها والمحافظه عليها مقابل حصوله على نصف المحصول اذا ساهم صاحب الارض في جني المحصول.او ثلاثه ارباع من المحصول وربع لصاحب الارض دون الحصاد معه.
5-(المساهم او المشتي)وهو الشخص الذي لا يمتلك وسائل عمل الزراعه مثل(الجمل,او الثور,او الحمار,او السحب وغيرها من وسائل الزراعه) ويقوم بلعمل مع صاحب الوسائل من بدايت المحصول الشتوي فقط الا جني المحصول ويكون له الخمس من محصول اراضي صاحب الوسائل.ويكن له النص من المحصول الناتج من اراضيه الخاصه به والنص الاخر لصاحب الوسائل.
6- (المعون)وهو القيام بعمل طوعي من قبل مجموعه يعينون شخص اخر محتاج لعملهم بسب مرضه او كثرة العمل المطلوب انجازه حيث يقوم بالاستعانه باهل القبيله ويذهبون جميعاً لانجاز هذ العمل بشكل جماعي في يوم واحد.
7- (ذهاب الى المسجد لصلاة الفجر دون اسلحه) وهناك قانون قبلي متعارف عليه يمنع الذاهب لصلاة الفجر مع الاسلحه مثل(الجنبيه,البندقيه,وغيرها) وبنفس الوقت يمنع التعرض للشخص من قبل اشخاص اخرين حتى وان كان بينهم ثار قبلي او مشاكل اخرى.
8-(رد الوجه)ويعني انه اذا قام شخص بلغلط او الاعتدا على شخص من قبيله اخرى او ممتلكات فان شيخ قبيلته او احد افرادهم العارفين بحيث يقوم برد الوجه مثل تسليمهم جنبيه او بندقيه يوقفهم عن الردعن الاعتدا الذي حصل حتى يتم بحث الموضوع والنضر فيه من قبل مشايخ القبيلتين ويصدر حكم فيه.
وهناك العديد من القوانين الاخرى التي لا يسعني ان اذكرها في هذه المساهمه انشاء الله في مساهمات اخرى
ولكم خالص الشكر
اخواني الاعضاء انا حبت ان اطرح عليكم بعض القوانين القبليه في يافع
كما تعلمون بان الاوضاع القبليه سائده في اليمن ولها ايجابياتها وسلبياتهاولست في صدد السلبيات والايجابيات . ولاكن سوف اوضح واذكر بعض القوانين القبليه التي تفرض نفسها في اطار القبيله بدون ان تحتاج الى من ينفذهامثل الشرطه او المحاكم او غيرها.
مع العلم ان هذه القوانين سائده في قبائل يافع وبذات الحد حسب معرفتي ومن هذه القوانين ما يلي:_
1- (حيان) البئر بين اصحابها ويعني هذ ان هناك ايام محدده لكل شخص في السقي لا يستطيع الزياده عنها او النقصان.كما ان هناك اولويات في السقي بحسب نوع المحصول وحاجته للمياه .
2- قانون (السُخره) وهذ يعني ان الحداد والنجار يقومان بعمل تجهيز ادوات العمل من سحوب وخنازر وادوات السناه وغيرها . بدون مقابل وعند جني المحصول يكون له جزء متعارف عليه من المحصول.
3- (الرهن) وهو عندما يحتاج الشخص لاي مبلغ يقوم بعرض جزء من اراضيه الزراعيه على شخص اخر مقابل حصوله على هذ المبلغ ويقوم الشخص الاخر بلاستفاده من زراعتها حتى يعود للشخص المبلغ من قبل صاحب الارض.
4- (الشرك) وهو ان تعطي شخص قطعه من اراضيك او كلها ويقوم بزراعتها والمحافظه عليها مقابل حصوله على نصف المحصول اذا ساهم صاحب الارض في جني المحصول.او ثلاثه ارباع من المحصول وربع لصاحب الارض دون الحصاد معه.
5-(المساهم او المشتي)وهو الشخص الذي لا يمتلك وسائل عمل الزراعه مثل(الجمل,او الثور,او الحمار,او السحب وغيرها من وسائل الزراعه) ويقوم بلعمل مع صاحب الوسائل من بدايت المحصول الشتوي فقط الا جني المحصول ويكون له الخمس من محصول اراضي صاحب الوسائل.ويكن له النص من المحصول الناتج من اراضيه الخاصه به والنص الاخر لصاحب الوسائل.
6- (المعون)وهو القيام بعمل طوعي من قبل مجموعه يعينون شخص اخر محتاج لعملهم بسب مرضه او كثرة العمل المطلوب انجازه حيث يقوم بالاستعانه باهل القبيله ويذهبون جميعاً لانجاز هذ العمل بشكل جماعي في يوم واحد.
7- (ذهاب الى المسجد لصلاة الفجر دون اسلحه) وهناك قانون قبلي متعارف عليه يمنع الذاهب لصلاة الفجر مع الاسلحه مثل(الجنبيه,البندقيه,وغيرها) وبنفس الوقت يمنع التعرض للشخص من قبل اشخاص اخرين حتى وان كان بينهم ثار قبلي او مشاكل اخرى.
8-(رد الوجه)ويعني انه اذا قام شخص بلغلط او الاعتدا على شخص من قبيله اخرى او ممتلكات فان شيخ قبيلته او احد افرادهم العارفين بحيث يقوم برد الوجه مثل تسليمهم جنبيه او بندقيه يوقفهم عن الردعن الاعتدا الذي حصل حتى يتم بحث الموضوع والنضر فيه من قبل مشايخ القبيلتين ويصدر حكم فيه.
وهناك العديد من القوانين الاخرى التي لا يسعني ان اذكرها في هذه المساهمه انشاء الله في مساهمات اخرى
ولكم خالص الشكر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى